Reham El-Sonbaty - Artist Reham El-Sonbaty التشكيلية ريهام السنباطى
Reham El-Sonbaty

Reham El-Sonbaty

رابط الموقع: http://www.rehamelsonbaty.com

فى اليوم العالمى للتوحد الموافق 2 إبريل للعام 2015

قامت التشكيلية ريهام السنباطى بتوثيق الحدث بشكل جديد ومختلف وهو التوثيق الفوتوغرافى باللون الأزرق لدعم التوحد  وكان ذلك بمؤسسة إلنى للفئات الخاصة والتوحد

وبحضور د.سهام خيرى رئيس مجلس أمناء مؤسسة إبنى للفئات الخاصة والتوحد ، وشاركها فى الحضور المستشار التسويقى عماد حواس رئيس مؤسسة آدم للتنمية الإنسانية والمستشار التسويقى لجمعية تحيا مصر ..

وعن الحدث تحدث ريهام قائلة ..

وجودى اليوم بالمؤسسة للإحتفال مع الإطفال مرضى التوحد الذين أقمت معهم ورشة من قبل بعنوان إرسمنى لإستكمال متطلبات رسالة الماجيستير التى تعتمد بشكل رئيسى على رسومات هؤلاء الأطفال لما وجدته فيهم من موهبة وإبداع وقدرة على الإبتكار لرسم شخصيات القصص الإجتماعية التى أقوم بتصميمها لتقديمها لهم ولجميع الأطفال مرضى التوحد فى مصر والوطن العربى .

وبخصوص مبادرة الصورة الزرقاء فقد كانت الفكرة للتصوير الفوتوغرافى بهذه الخاصية لدعم مرض التوحد والتعريف به بشكل جديد ومختلف يجذب جميع الأطراف والفئات من أفراد المجتمع ، وذلك بالتوافق مع دعوة منظمة التوحد  يتحدث Autism Speaks

التي تُعد أكبر منظمة متخصصة في علوم التوحد والدفاع عنه،  لأطلاق حملة "الإنارة الزرقاء" في عام 2010 والتى هدفت إلى زيادة الوعي الدولي بمرض التوحد باعتباره أزمة صحية عامة متنامية لدعم اليوم العالمي للتوعية بمرض التوحد وشهر التوعية بمرض التوحد في الولايات المتحدة  .

فنون وردية هى : 

حملة توعية ونشر ثقافة الحفاظ والوقاية من سرطان الثدي بشكل فني يحقق توصيل الرسالة للفئة المستهدفة مؤسستها الفنانة التشكيلية ريهام السنباطي


الفكرة :
ولدت الفكرة بعدما لوحظ عدم وجود توعية للسيدات الصم وضعاف السمع حول مرض سرطان الثدي ...ذلك المرض الشرس الذي يهاجم الفتيات والسيدات ولابد من حربه بشراسة وبقوة تحقق الوقاية نتيجة التوعية لهن وكان ذلك في شهر المكافحة الدولي لسرطان الثدي 2014 في جمهورية مصر العربية .

فكانت مشاركة الفنانة التشكيلية بتنظيم معرض فني يحقق التوعية وتوصيل الرسالة لتلك السيدات .

mission مهمتنا
ان نحافظ على صحة المراة والفتاة المصرية من خلال الرسائل المباشرة او الغير مباشرة كما نوفر الخدمات والاستشارات الطبية والنفسية بشكل مجانا لغير القادرات وبشكل رئيسي لذوي الاعاقة من السيدات

هنعمل إيه ؟
هنلف محافظات مصر ،،،في كل محافظة هندعو كل ضعاف السمع وكمان السيدات والبنات اللي حابة تشارك وفي كل محافظة هنعمل :
1- معرض فني بنصائح التوعية والوقاية .
2- ندوة تثقيفية ومترجمة بلغة الاشارة واللي هيكون متحدث رسمي فيها الاب يوسف فهمي راعي كنائس المنصورية .
3-معرض دعم العلاج المجاني وهو بيع منتجات فنية يخصص دخلها لعلاج الغير قادرات من مرضى سرطان الثدي الصم وضعاف السمع .
4-تاسيس فريق من متطوعي الدعم النفسي من بنات مصر في كل المحافظات .

ليه بنعمل كده ؟
لان دور كل واحد فينا انه يعمل اللي يقدر عليه عشان بلدنا تتقدم ....

فنون وردية لمكافحة سرطان الثدي بالفن التشكيلي



عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

www.facebook.com/fnonwardya

صدى البلد 

أحمد النشوقي
الإثنين 01.01.1900 - 12:00 ص
 
 
تشارك الفنانة التشكيلية ريهام السنباطى فى معرض شخصيات رمضانية والمقام بقصر الأمير طاز فى الفترة من 13 يوليو حتى 20 يوليو بعمل فنى "كمبيوتر جرافيك" يحمل عنوان "فطوطة".

وتحدثت الفنانة "ريهام" عن مشاركتها بالمعرض قائلة: اخترت من الشخصيات الرمضانية العديدة .. شخصية "فطوطة" وهى شخصية خيالية كوميدية قدمها الممثل الكوميدي سمير غانم فى فوازير "فطوطة وسمورة" والتى بدأ عرض أولي حلقات 10 يوليو من عام 1982 ونجدها بعد 32 عاماً ما زالت الفوازير الأشهر على مستوى الوطن العربى ، ويوجد عندى حنين لها لأننى من الجيل الذى تربى على هذه الفوازير فى ذلك الوقت، حيث ان مواليد التسعينات هم الأكثر حظًّا من الجيل الحالى الذى يشاهد برامج لمقالب خالية من القيم والثقافة والتى تصدر لهم طاقة سلبية وتحثهم على العنف.

وأضافت كان جديدًا علينا أن نرى شخصًا قصيرًا يرتدى زيًّا بهلوانيًّا، شعره مجعد ، وصوته رفيع تتعلق به الآذان ، وكان مبهرا بالنسبة لجيلنا استخدام فن الجرافيك من تصغير وتكبير حجم الفنان سمير غانم لتضيف بذلك نجاحا في عالم التقمص وتحدث طفرة نوعية جديدة في طريق التمثيل .

المصدر:

http://www.el-balad.com/1051398

صحيفة فنون الخليج 


استضافت ساقية الصاوي، معرض “نهر البحر” للفنون التشكيلية، والمخصص لمشاركة الفنانات التشكيليات دون سن الثلاثين، في الفترة من 12 ديسمبر، وحتى يوم 29 من الشهر نفسه.

 

وقالت الفنانة التشكيلية ريهام السنباطى، إحدى المشاركات في المعرض، إنها تشارك بعمل يحمل اسم “غابة الحياة، والذي يجسد الحياة الإنسانية على شكل سلسة غذائية تتكون من نبات وضفدع وفراشة، وتعرض اللوحة تغذى الفراشات على النباتات وتتغذى الضفادع على الفراشات، في إشارة إلى استمرار السلسة الغذائية.

وتضيف السنباطي، في تصريح خاص لـ«فيتو»، أمس السبت، أنها ترى أن الحياة غابة، وصراع بين القوى والضعيف، وعلى الإنسان أن يكون شرسًا مع الآخرين حتى لا يؤكل.وفقا لما نشر بصحيفة فيتو.

المصدر :

http://www.artsgulf.com/178301.html

صحيفة فنون الخليج 

افتتحت مساء أمس السبت الفنانة التشكيلية ريهام السنباطى، معرض التصوير الفوتوغرافى “روبابيكيا.. أنتيكا” والمقام بمؤسسة “دوم” الثقافية فى الفترة من 8 – 13 فبراير 2014، بحضور الفنان التشكيلى والناقد “عز الدين نجيب”، مؤسس ورئيس مجلس إدارة جمعية أصالة لرعاية الفنون التراثية المعاصرة.

ويتضمن المعرض 20 صورة فوتوغرافية تم تصويرها جميعًا داخل أحد محلات “الأنتيكات” بحى الحسين ويصاحب المعرض عرضًا لبعض الأنتيكات المصنوعة من النحاس، وهى مقتنيات خاصة بالفنانة ريهام السنباطى تتنوع ما بين “طاسة الخضة – هون نحاس – قدرة فول – وابور جاز”.

وقالت الفنانة “ريهام السنباطي” إن فكرة المعرض تعود إلى وجود أنتيكا يراها البعض أشياء قديمة لا قيمة لها، ولكن تراها هي أشياء ثمينة لا تُقدر قيمتها بالمال “لأن قيمة هذه المقتنيات ليس بتقديرها بل بمدلولاتها وتاريخها”.

وأضافت “السنباطي” فى تصريح خاص لـ”صدى البلد” إن كلمة أنتيكا هى كلمة فرنسية تعني كل ما هو قديم.. مشيرة إلى أن الهدف من معرض “روبابيكا .. أنتيكا” هو إعادة لإحياء التراث وعبق التاريخ والتعرف على انتيكا تحمل تاريخ وحياة شعوب أفنتهم السنين، وتشجيع المصريين على دعم السياحة من خلال زيارتهم لمنطقة حى الحسين ، ودعم الإقتصاد أيضا من خلال شراء الانتيكات التى تباع هناك.. حيث ان جميع من يشتري قطع الانتيكا هم من الهواة الذين يحبون ان تكون بيوتهم كالمعارض والمتاحف .

وأشارت إلى أن هذه المعرض يعد الجزء الثانى من سلسة معارض “روبابيكيا” ، فالمعرض الأول “روبابيكيا” كان بالحديقة الثقافية بالسيدة زينب فى الفترة من 8- 14 ديسمبر 2013 وذلك ضمن حملة الفن حياة .. وضمن فعاليات مهرجان ألوان لفنون الشارع بالتعاون مع الهيئة العامة لقصور الثقافة وائتلاف فنانى الثورة ومؤسسة ساويرس الثقافية والمركز القومى لثقافة الطفل، وكان الاقتتاح بحضور وزيرالثقافة د. محمد صابر عرب ونخبة من الفنانين والمثقفين .وفقا لما نشر بصحيفة البلد المصرية.

 

المصدر:

http://www.artsgulf.com/192851.html

صحيفة فنون الخليج 

أحمد النشوقي "فنون الخليج"

تشارك الفنانة التشكيلية ريهام السنباطى فى معرض شخصيات رمضانية والمقام بقصر الأمير طاز فى الفترة من 13 يوليو حتى 20 يوليو بعمل فنى “كمبيوتر جرافيك” يحمل عنوان “فطوطة”.

وتحدثت الفنانة “ريهام” عن مشاركتها بالمعرض قائلة: اخترت من الشخصيات الرمضانية العديدة .. شخصية “فطوطة” وهى شخصية خيالية كوميدية قدمها الممثل الكوميدي سمير غانم فى فوازير “فطوطة وسمورة” والتى بدأ عرض أولي حلقات 10 يوليو من عام 1982 ونجدها بعد 32 عاماً ما زالت الفوازير الأشهر على مستوى الوطن العربى ، ويوجد عندى حنين لها لأننى من الجيل الذى تربى على هذه الفوازير فى ذلك الوقت، حيث ان مواليد التسعينات هم الأكثر حظًّا من الجيل الحالى الذى يشاهد برامج لمقالب خالية من القيم والثقافة والتى تصدر لهم طاقة سلبية وتحثهم على العنف.

وأضافت كان جديدًا علينا أن نرى شخصًا قصيرًا يرتدى زيًّا بهلوانيًّا، شعره مجعد ، وصوته رفيع تتعلق به الآذان ، وكان مبهرا بالنسبة لجيلنا استخدام فن الجرافيك من تصغير وتكبير حجم الفنان سمير غانم لتضيف بذلك نجاحا في عالم التقمص وتحدث طفرة نوعية جديدة في طريق التمثيل . وفقا لما نشر بصحيفة  البلد.

المصدر:

http://www.artsgulf.com/603459.html

صحيفة فنون الخليج 

تم اليوم إفتتاح معرض التصوير الفوتوغرافى “روبابيكيا” للفنانة التشكيلية ريهام السنباطى وذلك ضمن حملة الفن حياة الأحد الموافق 8-12-2013

 

وضمن فعاليات مهرجان ألوان لفنون الشارع بالتعاون مع : الهيئة العامة لقصور الثقافة – إئتلاف فنانى الثورة – مؤسسة ساويرس الثقافية – المركز القومى لثقافة الطفل.

والمقام بالحديقة الثقافية بالسيدة زينب فى الفترة من 8- 14 ديسمبر 2013 ويتضمن المعرض 20 صورة فوتوغرافية بحضور وزيرالثقافة د/ محمد صابر عرب ونخبة من الفنانين والمثقفين.

وتتحدث الفنانة التشكيلية ريهام السنباطى عن المعرض قائلة : 
فكرة المعرض تعود إلى وجود الروبابيكيا فى حياتنا .. ولكننا نريد دائما التخلص منها .. من خلال وضعها فى أماكن للتخزين ونغلق عليها .. أو من خلال بيعها لبائع الروبابيكيا الذى يجوب الشوارع والميادين والحارات بعربته الخشبية الـ “كارو” مناديا نداؤه المميز “روبابيكيا.. أى حاجة قديمة للبيع .. بيكيا”

وكلمة روبابيكيا.. 
هى كلمة إيطالية معناها الأشياء القديمة، وخرجت الكلمة من المزادات الإيطالية، وعرفت طريقها إلى مصر ، واشتهرت لدينا الكلمة وأصبحت مهنة التجارة فى كل ما هو مستعمل وقديم .

وأضافت ريهام .. 
لكنى وجدت فى الروبابيكيا التى وجدتها “فوق سطوح بيتنا” تكوينات فنية رائعة وأشياء كنت أراها منذ الصغر .. ولكنها أصبحت الآن قديمة ومتهالكة ومليئة بالأتربة .. أردت أن أحتفظ بها من خلال تصويرى الفوتوغرافى لها . و أرى أن الروبابيكيا من الممكن أن تصبح عمل فنى فى غاية الجمال .. ومن الممكن أن يستفيد منها المصورين الفوتوغرافيين فى إنتاج صور فوتوغرافية مميزة .

وتصرح الفنانة التشكيلية ريهام السنباطى 
أنها سوف تقيم المعرض إلكترونيا على شبكة التواصل الإجتماعى “الفيس بوك” وذلك يوم الأحد الموافق 15 ديسمبر 2013 ليتمكن الجمهور من مشاهدته .. والتفاعل معه بشكل أسرع .. مما يتيح الفرصه لمشاهدة المعرض لمن لا يستطيع الحضور إليه

المصدر:

http://www.artsgulf.com/175541.html

صحيفة فنون الخليح 

عيون فنان يقدر الجمال فى كل شىء مهما بدا لنا تقليديًا أو غير ذى قيمة، قررت .

 

“ريهام السنباطى” أن تبدأ حياتها كمصورة فوتوغرافيا محترفة، مستغلة خبرتها كفنانة تشكيلية، فى اختيار أفضل التكوينات البصرية التى تكونها أشكال “الروبابيكيا” المتراكمة فوق بعضها، أو أشكال “الكراكيب” كما يطلق عليها البعض التى تحمل أثار مرور الزمن، وضمتها فى معرض يحمل اسم “الروبابيكيا فن يحتاج للتوثيق”.

نظرت ريهام إلى هذه الأشياء التى تعتبر عديمة القيمة بالنسبة للبعض، على أنها فن فى حد ذاتها، يستحق التوثيق عبر التصوير الفوتوغرافى، كونها أحد الشواهد على العصور والأزمنة، لذلك قررت أن تفتتح معرضاً خاصاً بالصور الفوتوغرافيا المتخصصة فى توثيق مثل هذه الأشياء، وأطلقت عليه “روبابكيا”، بل قررت تطوير الفكرة إلى معرض إلكترونى عبر صفحتها الخاصة على موقع التواصل الاجتماعى”فيس بوك”.

تحكى الفنانة التشكيلية ريهام السنباطى عن فكرة معرضها “روبابيكيا” لـ”اليوم السابع”، قائلة “كلمة روبابيكيا فى الأساس هى كلمة إيطالية معناها الأشياء القديمة، وخرجت الكلمة من المزادات الإيطالية على الأشياء القديمة ثمينة القيمة، ولكنها للأسف عرفت فى مصر مهنة التجارة فى كل ما هو مستعمل وقديم وليس له قيمة”.

وتابعت، “لذلك قررت أن أعيد القيمة لهذه الكلمة، ورأيت فى الكراكيب والأشياء القديمة فناً يستحق التوثيق، والاحتفاظ بها كشاهد على أزمنة قد تمحوها الذكرى”.

وتواصل، “كما أن فكرة المعرض تعود إلى وجود الروبابيكيا فى حياتنا، والتى يريد معظمنا دائماً التخلص منها، سواء من خلال وضعها فى أماكن للتخزين، أو حتى من خلال بيعها لبائع الروبابيكيا الذى يجوب الشوارع والميادين، ولكنى رأيت فى الروبابيكيا التى وجدتها “فوق سطح منزلنا” شيئاً جديداً، رأيت تكوينات فنية رائعة وأشياء كنت أراها منذ الصغر، ولكنها أصبحت الآن قديمة ومتهالكة ومليئة بالأتربة، ومن هنا جاءت فكرتى للاحتفاظ بها من خلال تصويرى الفوتوغرافى لها”.

أما عن فكرة المعرض الإلكترونى فتقول “قررت إقامته على شبكة التواصل الاجتماعى “فيس بوك” ليتمكن الجمهور من مشاهدته والتفاعل معه بشكل أسرع، وحتى تتاح الفرصة لمن لا يستطيع زيارته”. وفقا لما نشر بصحيفة اليوم السابع.

المصدر:

http://www.artsgulf.com/182221.html

صحيفة فنون الخليج 

جانب آخر وزاوية لا ترى سوى بعيون فنية قررت ملاحظة ما وراء الأشياء.. هى ما تحاول دائماً إضافتها لأعمال اتسمت بالبساطة الممزوجة بالابتكار، بدأت بصعودها فوق سطح المنزل عندما اصطدمت بالكراكيب التى وجدت فيها “ريهام السنباطى” أعمالاً فنية اختفت تحت الأتربة، فخرجت عن المألوف بمجموعة من صور “كراكيب السطوح” بمعرض لإبراز جمال “الروبابيكيا” بعدسة تجاوزت المتوقع.

وكان لنجاح الفكرة دور فى دفع الفنانة التشكيلية، والمصورة الشابة “ريهام السنباطى” بتنفيذ الجزء المكمل لإبراز جمال “الأنتيكا” من خلال 20 صورة فوتوغرافية للأنتيكات من داخل محلات الحسين، تستعد ريهام لعرضها فى معرض “روبابيكيا.. أنتيكا”، بمؤسسة “دوم الثقافية” فى الفترة من 8 إلى 13 فبراير الجارى.

محلات الأنتيكة التى هجرها أصحابها، هى المكان الذى اختارته “ريهام” لإبراز فن لم تعد رؤيته لافتة للنظر، حاولت البحث عن زوايا جديدة لإبراز حرفة مصرية قاربت على الانقراض، وضعت العدسة المناسبة وعدلت من الإضاءة واختارت الوقفة المثالية، وانطلقت لالتقاط عشرين صورة تعكس روح مصرية خالصة.

وقالت ريهام، لـ”اليوم السابع” عن فكرة المعرض الذى أقامه السبت الماضى بمؤسسة دوم للثقافة، وتجربة النظر لجمال الأنتيكة: “فكرة روبابيكيا هدفها إبراز جمال الأنتيكا والمشغولات القديمة، وغيرها من أشياء فقدنا الشعور بجمالها، ولم تعد رؤيتها تمثل فرقاً، وهدفى من الصور هو إبراز جمال الأنتيكات بكل أشكالها من خلال تصويرها من زوايا مختلفة لم يراها أحد من قبل”.

وتضيف “الهدف من المعرض الثانى “روبابيكا أنتيكا”، هو إعادة إحياء التراث وعبق التاريخ، والتعرف على أنتيكا تحمل تاريخ وحياة شعوب أفنتهم السنين، وتشجيع المصريين على دعم السياحة من خلال زيارتهم لمنطقة حى الحسين، ودعم الاقتصاد أيضاً من خلال شراء الانتيكات التى تباع هناك”.

الجدير بالذكر أن المعرض الأول تم افتتاحه ضمن فعاليات حملة الفن حياة، بالحديقة الثقافية بالسيدة زينب، وضمن فعاليات مهرجان ألوان لفنون الشارع، بالتعاون مع الهيئة العامة لقصور الثقافة، وائتلاف فنانى الثورة، ومؤسسة ساويرس الثقافية، والمركز القومى للطفل، وحضره عدد من الشخصيات العامة على رأسهم “محمد صابر أبو عرب” ونخبة من الفنانين والمثقفين.وفقا لما نشر بصحيفة اليوم السابع.

المصدر:

http://www.artsgulf.com/193431.html

صحيفة فنون الخليج 

كرمت الفنانة التشكيلية المصرية الشابة “ريهام السنباطى” بكرنفال المحبة والسلام بلبنان، الذى ينظمه كل من المركز العالمى للفنون التشكيلية “فرع لبنان” والمركز العالمى للفنون التشكيلية بالعراق بقصر الأونسكو ببيروت، برعاية وزارة الثقافة اللبنانية.

وجمع الكرنفال أكثر من 50 عملاً فنيًا من مختلف الدول العربية، “مصر، سوريا، الأردن، اليمن، العراق، المغرب، تونس”، يحمل كل منها رسالة واضحة ضد العنف والقتل والظلم فى الشرق الأوسط والمنطقة العربية، ودعوة إلى التأخى والوحدة بين الشعوب.

تحكى “ريهام السنباطى” عن تكريمها وحصولها على شهادة تقدير على عملها الفنى، الذى يحمل عنوان “حروف السلام” قائلة: “شاركت بعمل فنى “كمبيوتر جرافيك – حروف السلام” وهو يعبر عن المعنى الحقيقى للسلام، من خلال تجسيد لرمز السلام وهو “الحمام”، مستخدمة فى التأكيد على هذا المعنى حروف الخط العربى”.

وتضيف “أردت كذلك أن أوضح من خلال هذا العمل أن السلام مطلب ضرورى لكل الشعوب، خاصة الشعوب العربية، وكان هدفى التركيز على التعايش السلمى بين الشعوب ونشر ثقافة السلام بين جميع أفراد المجتمع”.وفقا لما نشر بصحيفة اليوم السابع.

المصدر : 

http://www.artsgulf.com/204111.html

الصفحة 1 من 11

معرض إنسانيات زايد -رحمه الله -

الإنسانية كلمة لشرحها لاتكفي السطور لما بها من عمق ،،، والإنسانية هي الطريق الرئيسي في الحضارة والتطور ،، وقلما تجد من يدرك معناها ويحققها بل ويزرعها في أذهان الشعوب الانسانية ،،،وقلما تجد التفافا من الشعوب حول إنسانية إنسان ،،، هو الشيخ زايد ال نهيان – رحمه الله –

أشترك ليصلك كل جديدي

ضع إيميلك وكن علي علم بكل جديد عن التشكيلية ريهام السنباطي

@Reham El-Sonbaty