صدى البلد 

أحمد النشوقي
الإثنين 01.01.1900 - 12:00 ص
 
 
تشارك الفنانة التشكيلية ريهام السنباطى فى معرض شخصيات رمضانية والمقام بقصر الأمير طاز فى الفترة من 13 يوليو حتى 20 يوليو بعمل فنى "كمبيوتر جرافيك" يحمل عنوان "فطوطة".

وتحدثت الفنانة "ريهام" عن مشاركتها بالمعرض قائلة: اخترت من الشخصيات الرمضانية العديدة .. شخصية "فطوطة" وهى شخصية خيالية كوميدية قدمها الممثل الكوميدي سمير غانم فى فوازير "فطوطة وسمورة" والتى بدأ عرض أولي حلقات 10 يوليو من عام 1982 ونجدها بعد 32 عاماً ما زالت الفوازير الأشهر على مستوى الوطن العربى ، ويوجد عندى حنين لها لأننى من الجيل الذى تربى على هذه الفوازير فى ذلك الوقت، حيث ان مواليد التسعينات هم الأكثر حظًّا من الجيل الحالى الذى يشاهد برامج لمقالب خالية من القيم والثقافة والتى تصدر لهم طاقة سلبية وتحثهم على العنف.

وأضافت كان جديدًا علينا أن نرى شخصًا قصيرًا يرتدى زيًّا بهلوانيًّا، شعره مجعد ، وصوته رفيع تتعلق به الآذان ، وكان مبهرا بالنسبة لجيلنا استخدام فن الجرافيك من تصغير وتكبير حجم الفنان سمير غانم لتضيف بذلك نجاحا في عالم التقمص وتحدث طفرة نوعية جديدة في طريق التمثيل .

المصدر:

http://www.el-balad.com/1051398

صحيفة فنون الخليج 


استضافت ساقية الصاوي، معرض “نهر البحر” للفنون التشكيلية، والمخصص لمشاركة الفنانات التشكيليات دون سن الثلاثين، في الفترة من 12 ديسمبر، وحتى يوم 29 من الشهر نفسه.

 

وقالت الفنانة التشكيلية ريهام السنباطى، إحدى المشاركات في المعرض، إنها تشارك بعمل يحمل اسم “غابة الحياة، والذي يجسد الحياة الإنسانية على شكل سلسة غذائية تتكون من نبات وضفدع وفراشة، وتعرض اللوحة تغذى الفراشات على النباتات وتتغذى الضفادع على الفراشات، في إشارة إلى استمرار السلسة الغذائية.

وتضيف السنباطي، في تصريح خاص لـ«فيتو»، أمس السبت، أنها ترى أن الحياة غابة، وصراع بين القوى والضعيف، وعلى الإنسان أن يكون شرسًا مع الآخرين حتى لا يؤكل.وفقا لما نشر بصحيفة فيتو.

المصدر :

http://www.artsgulf.com/178301.html

صحيفة فنون الخليج 

افتتحت مساء أمس السبت الفنانة التشكيلية ريهام السنباطى، معرض التصوير الفوتوغرافى “روبابيكيا.. أنتيكا” والمقام بمؤسسة “دوم” الثقافية فى الفترة من 8 – 13 فبراير 2014، بحضور الفنان التشكيلى والناقد “عز الدين نجيب”، مؤسس ورئيس مجلس إدارة جمعية أصالة لرعاية الفنون التراثية المعاصرة.

ويتضمن المعرض 20 صورة فوتوغرافية تم تصويرها جميعًا داخل أحد محلات “الأنتيكات” بحى الحسين ويصاحب المعرض عرضًا لبعض الأنتيكات المصنوعة من النحاس، وهى مقتنيات خاصة بالفنانة ريهام السنباطى تتنوع ما بين “طاسة الخضة – هون نحاس – قدرة فول – وابور جاز”.

وقالت الفنانة “ريهام السنباطي” إن فكرة المعرض تعود إلى وجود أنتيكا يراها البعض أشياء قديمة لا قيمة لها، ولكن تراها هي أشياء ثمينة لا تُقدر قيمتها بالمال “لأن قيمة هذه المقتنيات ليس بتقديرها بل بمدلولاتها وتاريخها”.

وأضافت “السنباطي” فى تصريح خاص لـ”صدى البلد” إن كلمة أنتيكا هى كلمة فرنسية تعني كل ما هو قديم.. مشيرة إلى أن الهدف من معرض “روبابيكا .. أنتيكا” هو إعادة لإحياء التراث وعبق التاريخ والتعرف على انتيكا تحمل تاريخ وحياة شعوب أفنتهم السنين، وتشجيع المصريين على دعم السياحة من خلال زيارتهم لمنطقة حى الحسين ، ودعم الإقتصاد أيضا من خلال شراء الانتيكات التى تباع هناك.. حيث ان جميع من يشتري قطع الانتيكا هم من الهواة الذين يحبون ان تكون بيوتهم كالمعارض والمتاحف .

وأشارت إلى أن هذه المعرض يعد الجزء الثانى من سلسة معارض “روبابيكيا” ، فالمعرض الأول “روبابيكيا” كان بالحديقة الثقافية بالسيدة زينب فى الفترة من 8- 14 ديسمبر 2013 وذلك ضمن حملة الفن حياة .. وضمن فعاليات مهرجان ألوان لفنون الشارع بالتعاون مع الهيئة العامة لقصور الثقافة وائتلاف فنانى الثورة ومؤسسة ساويرس الثقافية والمركز القومى لثقافة الطفل، وكان الاقتتاح بحضور وزيرالثقافة د. محمد صابر عرب ونخبة من الفنانين والمثقفين .وفقا لما نشر بصحيفة البلد المصرية.

 

المصدر:

http://www.artsgulf.com/192851.html

معرض إنسانيات زايد -رحمه الله -

الإنسانية كلمة لشرحها لاتكفي السطور لما بها من عمق ،،، والإنسانية هي الطريق الرئيسي في الحضارة والتطور ،، وقلما تجد من يدرك معناها ويحققها بل ويزرعها في أذهان الشعوب الانسانية ،،،وقلما تجد التفافا من الشعوب حول إنسانية إنسان ،،، هو الشيخ زايد ال نهيان – رحمه الله –

أشترك ليصلك كل جديدي

ضع إيميلك وكن علي علم بكل جديد عن التشكيلية ريهام السنباطي

@Reham El-Sonbaty